يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط كوكيز لضمان تجربة جيدة عند التصفح
أوافق
مكتب تمكين المرأة يشارك بمعرض بنغازي الدولي للكتاب بندوة حول (تصاعد العنف ضد المرأة)
المصدر: وكالة الانباء الليبية

نظمت اليوم الاثنين الموافق ‏17‏/10‏/2022بقاعة (اخريبيش)، ندوة حول (تصاعد العنف ضد المرأة)، بشقيه القانوني والاجتماعي، وتحت إشراف مكتب تمكين المرأة بجامعة بنغازي. قسمت الندوة إلى محورين تناولت المحور الأول نائب مدير مركز دراسات القانون والمجتمع، وعضو مكتب تمكين المرأة بجامعة بنغازي دكتورة جازية اشعيتير قائلة ” المجتمع يقسم إلى قسمين: قسم يرى أن هناك عنف ضد المرأة، من خلال وقائع رصدت، وأخرى لم ترصد، وقسم يرى أن هذا إدعاء باطل، ولا يوجد عنف ضد المرأة. موجهة رسالة لمثقفي الدولة من أدباء وكتاب ومخرجين، وكل مهتم بالشأن المجتمعي، باعتبارها قضية طافية على سطح المجتمع تطرقت اشعيتير إلى العنف الأسري والذي يفترض أن تشدد فيه العقوبة، موضحة وجود حالة عنف كبيرة حدثت بالمجتمع والمتمثلة في الحرب، وبالتالي هناك حالة أثرت على كل فئات المجتمع من الناحية النفسية، ولم يتعافى منها.

كما تحول العنف إلى سلوك من خلال المسلسلات والأفلام والروايات وغيرها، ومن ثم تحول إلى سلوك عام في المجتمع” المحور الثاني الذي تناول الجانب الاجتماعي فقدمته عضو هيئة التدريس بقسم علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة بنغازي، واستشاري علاقات أسرية بمركز الإرشاد والدعم الاجتماعي دكتورة فوزية حسين قناو، حيث قالت “العنف الرقمي دخل المجتمع من خلال التطور التكنولوجي، وأصبح يتعرض له جميع شرائح المجتمع من نساء وأطفال وشيوخ أيضا، كما أبرزت مواقع التواصل الاجتماعي العديد من المشكلات الاجتماعية من خلال العنف الرقمي، أما من حيث التأثير ترى قناو أنه امتدادا للعنف الأسري الممارس بداخل الأسرة.

وقالت عضو مجلس النواب دكتورة سلطنة المسماري “العقل الجمعي الذي يرفض العنف، يبدأ من خلال التنشئة الاجتماعية، الصحيحة للأبناء، من خلال منظومة القيم الأخلاقية والمجتمعية، موضحة أن العنف لا يشترط أن يكون جسدي، بل لفظي وإلكتروني وغيرها من مظاهر العنف. وتختتم بأن العنف هو عنف مجتمعي، وليس مقتصرا فقط على المرأة